كرة السلة للموهوبين
أهلاً ومرحباً بكم فى منتداكم المركز الأكاديمى لكرة السلة للموهوبين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كرة السلة للموهوبين
أهلاً ومرحباً بكم فى منتداكم المركز الأكاديمى لكرة السلة للموهوبين
كرة السلة للموهوبين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التخطيط في التربية البدنية والرياضية

اذهب الى الأسفل

التخطيط في التربية البدنية والرياضية Empty التخطيط في التربية البدنية والرياضية

مُساهمة من طرف Admin الخميس أبريل 27, 2017 3:01 am

التخطيط في التربية البدنية والرياضية 15ed42fbaf1bc57

ماهية التخطيط

يشير بينت Bennett إلي التخطيط بقولة :- أنة عملية تحديد أهداف المشروع والطرق المناسبة لارشاد الأفراد في القيام بعملهم لتحقيق هذه الأهداف

وتعرف هايمان haiman وهيلجرت hilgert التخطيط بأنة الوظيفة الإدارية التي تتضمن تقرير ما يجب عملة مقدما .

وكذلك يري برش brech أن التخطيط هو التنبؤ مقدما بالحاجة إلي إجراء تعديلات في الهيكل التنظيمي organization structure ويعرف هنري فايول fayol التخطيط بأنه التنبؤ بما سيكون عليه المستقبل مع الاستعداد لهذا المستقبل .

ويعبر سيد الهواري عن التخطيط بقولة :أنه مرحلة التفكير في المستقبل والتنبؤ بالمشكلات و الإمكانات و الاحتياجات والاستعداد لهذا المستقبل .

وكذلك يري محي الدين الأزهري أن التخطيط هو تحديد الأهداف التي ترغب المنظمة في تحقيقها مع توفير الوسائل و البرامج اللازمة لتحقيق هذه الأهداف

أهمية التخطيط

للتخطيط أهمية ومزايا عديدة نبرزها في النقاط التالية :-

1- توضيح أهداف المشروع المراد تحقيقها وبلورتها .

2- توضيح فلسفة العمل الجماعي لإنجاز الأهداف .

3- تحديد المسار الذي يجب إتباعه لتنفيذ المشروع .

4- التحديد الكمي والنوعي للإمكانيات المادية والبشرية التي يكون المشروع في حاجه إليها لتحقيق أهدافه .

5- يضع تصور لكيفية الأستفاده من الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة أقصي استفادة ممكنة .

6- تحديد الوقت الذي تتطلبه كل مرحلة من مراحل المشروع وكذلك الربط بين المراحل المختلفة للعمل لتحقيق أهداف المشروع في الوقت المحدد .

7- التنبؤ بالمشكلات والعمل علي تفاديها ومواجهتها وإيجاد الحلول المناسبة لتلك المشكلة .

8- يزيد من فاعلية الرقابة ، إذ أنة لا يمكن الحكم علي ما تم إنجازه من أعمال أنه مطابق أو غير مطابق إلا من خلال ما هو مخطط له .

9- يزيد من الكفاءة efficiency الإدارية .

10- تحقيق الارتباط المنطقي بين القرارات .

11- يوفر التخطيط مدخلا منظما للاهتمام باحتمالات المستقبل والتنبؤ بأحداثه .

مراحل التخطيط

يمر التخطيط بعدة مراحل أو خطوات رئيسية حتى يتحقق له مستوي عال من

الكفاءة والفاعلية . ومن أهم الخطوات الرئيسية لتخطيط نشاط المشروع ما يلي :-

1- تحديد الأهداف الرئيسية للمشروع .

2- القيام بتحليل شامل لنشاط المشروع واتجاهاته وإجراء التنبؤ وذلك من

خلال :-

أ‌- جمع البيانات والمعلومات .

ب‌- تحليل الموقف في الماضي والحاضر .

ج‌- إجراء التنبؤات .

د‌- وضع الفروض .

3- ترجمة الأهداف الرئيسية إلي أهداف مرحلية أو تخصصية بصورة محددة .

4- تعيين الوظائف الرئيسية والبحث عن مجالات العمل البديلة .

5- تقويم لمجالات العمل البديلة واختيار البديل الأمثل .

6- اختيار طرق التطبيق ، ورسم الخطط الفرعية التكميلية .

7- إعداد الموازنة التخطيطية .

8- المتابعة

مراحل التخطيط

1- مرحلة الأعداد .

2- مرحلة الإقرار ( إقرار الخطة ) .

3- مرحلة التنفيذ .

4- مرحلة المتابعة ( متابعة وتقييم عملية التنفيذ ) .

مبادئ التخطيط الفعال :

لكي يحقق التخطيط الغرض منه ، فإنه يجب مراعاة بعض المبادئ الهامة التي

تؤثر في نجاح التخطيط وزيادة فاعليته وأهم تلك المبادئ ما يلي :-

1- يجب بناء الخطة في ضوء هدف واضح وصريح ومحدد مما يتيح عملية التخطيط .

2- يجب أن تكون الخطة مفهومة وواضحة وتتميز بالدقة مما يتيح الفرصة لاستيعابها من قبل القائمين علي وضعها موضع التنفيذ .

3- أن تكون الخطة إقتصاديه ومراعية للإمكانيات والموارد المادية والبشرية المتاحة .

4- أن تتميز الخطة بالمرونة حتى يمكنها من مقابلة الظروف المتغيرة والطارئة

5- أن تكون قابلة للمتابعة عند التنفيذ مما ييسر تقويم الأداء أو العمل .

6- يجب أن يعتمد التخطيط علي الوثائق والحقائق والتفكير الموضوعي .

7- أن يشارك في التخطيط كل من له دراية علمية وخبرة بمجال التخطيط مفهوم التخطيط لدروس التربية الرياضية التخطيط عملية منهجية منظمة تهدف إلى تغير أو تعديل أو تطوير لواقع التربوي أو المؤسسة التربوية طبقا للتغيرات الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية المتوقعة ليصبح هذا الواقع التربوي أو المؤسسة التربوية قادرا على تحقيق أهداف التربية في المجتمع وذلك من خلال توظيف كافة الإمكانات المادية والبشرية المتوافرة يعد التخطيط سمة حضارية رافقت الإنسان منذ القدم إذْ أن تطور التخطيط وأساليبه أصبح ملازما لكل عملية يراد لها النجاح والثبات، والتدريس حقل يحتاج المعلم فيه إلى مهارة التخطيط وفهم عناصره والأسس التي يرتكز عليها ، وأن التدريس عملية معقدة، لأن المعلم يقوم بعمله وسط مجموعة من الظروف والعوامل تؤثر جميعا بشكل مباشر في العملية التربوية، والتلاميذ الذين يعمل معهم المعلم ذوو أعمار مختلفة واستعدادات وميول واتجاهات متباينة، فضلا عن التغير الذي يطرأ على المادة الدراسية وكذلك البيئة المحيطة بالمدرسة كل ذلك وغيره يتطلب من المشتغل بالتدريس أن يخطط لعمله بشكل متقن من أجل أن يصل إلى النتيجة المرجوة، ونظرا لحاجة المعلم الضرورية للتخطيط فلابد أن يعتمد التخطيط للدرس احد الأركان الأساسية في عمله اليومي الهادف ولابد من الإشارة إلى أن الدروس التي لا تخضع للتخطيط وسيلة ستكون نتيجتها تبعث على الملل والسأم وتقتل روح الإبداع لدى كل من التلميذ والمعلم وتخلق عند التلاميذ حالة الفوضى والإرباك وتزيد من أعباء المعلم نفسه للقيام بعملية التخطيط لأي مشروع يجب أولاً معرفة طبيعة هذا المشروع والغرض المراد الوصول إليه أو الذي يجب أن يحقق هذا المشروع، ثم تدرس أحسن السبل أو الطرق للوصول إلى هذا الغرض مع دراسة الإمكانيات الموجودة والتي يمكن استخدامها لتحقيق هذا الغرض والتخطيط في جوهره لا يخرج عن كونه (عملية منتظمة واعية لاختيار أحسن الحلول الممكنة للوصول إلى أهداف معينة) أو بعبارة أخرى هو(عملية ترتيب الأولويات في ضوء الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة) وهو على هذا النحو يبدأ بوجود هدف أو غرض أو وجود رغبة يقتضى تحقيقها برسم خطوات معينة والعمل على تنفيذها .

وظائف التخطيط للتدريس

يؤدي التخطيط ثلاث وظائف أساسية للمعلم هي :

1. الوظيفة الأولى: إن الخطة تساعد المعلم على تنظيم أفكاره وترتيبها، فعملية كتابة الأهداف للدرس، وأساليب تحقيق الأهداف، يساعد على التوضيح بشكل أفضل .

2. الوظيفة الثانية: أن خطة الدرس المكتوبة تعد كنشاط للتعلم والتعليم سواء أكان من جانب المعلم أم التلاميذ، إذ يمكن الرجوع إليها إذا نسي شيئا أثناء الدرس .

3. الوظيفة الثالثة: التخطيط للتدريس وسيلة يستعين بها الموجه الفني اومشرف التربية العملية في متابعة الدرس وتقويمه .

ليس هناك شكل محدد لكتابة خطة الدرس ، فبعض المعلمين يفضلون أن تكون الخطة مفصلة تفصيلا وافيا ، والبعض الأخر يرى أن تكون غاية في الاختصار ، كما أن البعض يفضلون أن تكتب الخطة وفق نموذج محدد بينما يفضل آخرون أن تكتب دون التقيد بشكل محدد" .

أنواع الخطط

إن التخطيط للتدريس ثلاثة أنواع يحتاجها المعلم في عمله بمراحل

التعليم المختلفة وهي :

- الخطة السنوية:

وهي بعيدة المدى يروم المعلم من ورائها تحقيق أهداف المقرر الدراسي خلال السنة الدراسية لصف معين أو مرحلة معينة .

وتعتمد الأهداف التربوية معياراً أساساً لانتقاء المفردات والخبرات المراد تدريسها. وهناك عدة نماذج لهذه الخطط من أبسطها توزيع مفردات المقرر على ثلاثين أسبوعا .

- الخطة الفصلية:

وتتضمن تحديد الأهداف المراد إنجازها خلال فصل دراسي أو خلال شهر واحد وتوزع هذه الأهداف على مدار أربعة أسابيع، وتمثل هذه خطة متوسطة المدى.

- الخطة اليومية :

وهي من الخطط القصيرة المدى التي يحتاجها المعلم في عمله اليومي

الخطوات العلمية للتخطيط

1. "بما أن التخطيط عملية منهجية منظمة فانه يستخدم الطريقة العلمية في التفكير والتي تتضمن تحديد المشكلة، وجمع المعلومات والبيانات، واختيار البدائل من الحلول المعقولة، والوصول إلى القرار.

2. إذن تقوم عملية التخطيط على جمع المعلومات، وهذه العملية تعتمد في نجاحها وفشلها على درجة دقة المعلومات وملاءمتها للمشكلة مثار البحث.

3. والدقة في جمع المعلومات تتطلب أدوات صادقة وثابتة وهذا يحتاج إلى إعداد جيد ليطمئن المخطط التربوي إلى أن عملية التخطيط ستؤدي إلى تحقيق أهدافها .

4. وتعتمد عملية التخطيط كذلك على القدرة على التنبؤ بما سيكون عليه الحال مستقبلا، ولا يمكن أن يكون التنبؤ دقيقا إلا إذا استند إلى معلومات دقيقة تعطي تصورا كاملا لهذا المستقبل.

5. ولما كان التنبؤ غير دقيق في كثير من الأحيان بما في ذلك حدوث تطورات مفاجئة وغير متوقعة، فان التخطيط يجب أن يكون مرنا.

6. ونتاج عملية التخطيط هو الخطة التربوية، والخطة التربوية هي مجموعة الإجراءات والتدابير لمواجهة التغيرات الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية المتوقعة وتهدف إلى تحقيق أهداف النظام التربوي.

7. الخطة التربوية تهدف إلى تحسين الواقع التربوي وتطويره على نحو مستمر

8. ويحتاج التخطيط التربوي إلى كفاءات تربوية متخصصة قادرة على إدراك الواقع الحالي للنظام التربوي ، وما سيكون عليه الحال في المستقبل .

9. ومن الكفايات الأساسية للمخطط التربوي القدرة على تطوير أدوات صادقة وثابتة لجمع المعلومات ، وتحليل هذه العمليات ، واستخدام مهارات تفكير عليا من اجل مواءمة ما يحصل عليه مع التطلعات المستقبلية .

10.وترتبط عملية التخطيط التربوي بعملية اتخاذ القرار . فمن أهداف التخطيط التربوي المساهمة في عملية اتخاذ القرارات ، كما ان التخطيط التربوي يحتاج الى قرارات ، فالسلسلة بينهما متصلة لأن كلا منهما يؤدي الى الأخر .


التخطيط في التربية البدنية والرياضية 44d320486e463de
Admin
Admin
Admin
Admin

المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 26/04/2017
العمر : 33
الموقع : https://o-b-a.rigala.net

https://o-b-a.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى